التموين في أسبوع| المصيلحي أمام النواب ونفي توقف مصنع أبو قرقاص الأبرز

الدكتورعلي المصيلحى وزير التموين
الدكتورعلي المصيلحى وزير التموين

 

شهدت وزارة التموين على مدار الأسبوع الجاري، والذي ينتهي مساء اليوم الجمعة 19 يناير، عدداً من الأحداث التي كانت محل اهتمام الرأي العام، وجاء في مقدمتها نفي توقف مصنع أبو قرقاص لـ إنتاج السكر المحلي ، وتعقيب الدكتورعلي المصيلحى وزير التموين، على أكثر من 100 سؤال و طلب إحاطة خلال جلسة عام بالنواب .

ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين، على مدار هذا الأسبوع الجاري، والذي ينتهي خلال ساعات قليلة، و جاءت على النحو التالي:

 

الإثنين، 15 يناير

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 100 ألف طن سكر خام مستورد،  لزيادة المخزون من جميع السلع الأساسية،  في إطار توجيهات القيادة السياسية  بتعزيز المخزون الإستراتيجي للبلاد من سلعة السكر.

 

الثلاثاء 16 يناير

ناقش مجلس النواب بالجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 16 يناير2024، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس (94) طلب إحاطة، و(7) أسئلة، وعدداً من طلبات المناقشة العامة، المُقدمة من عددٍ من النواب، و مُوجهة إلى الدكتورعلي المصيلحى وزير التموين.

 كما استعرض  الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية - مصر،  و مساعد أول وزير التموين خلال مؤتمر صحفي جهود البورصة السلعية على مدار الفترة الماضية موضحا أنه تم طرح 1.5 مليون طن من 9 منتجات هي "القمح ، الذرة الصفراء والذرة والنخالة، السكر، فول الصويا، الملح، سبائك الذهب والفضة" على منصة البورصة السلعية.

 

أعلنت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية إجراء ممارسة لتوريد زيت خام محلي بالجنيه، بكميات 1500 طن تنقسم إلى "1000 طن زيت صويا، 500 طن زيت عباد" لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

الأربعاء 17 يناير

وأودع الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية ردوداً تفصيلية لدى الأمانة العامة لمجلس النواب، بشأن كل ما ورد بالأدوات الرقابية المُقدمة من النواب خلال الجلسة العامة التي عقدت الثلاثاء الماضي.

الخميس، 18 يناير

قررت وزارة التموين مد مهلة تلقي طلبات ورش الذهب والفضة الصغيرة والمتوسطة للحصول على القرض المقدم من البنك الزراعي المصري بقيمة مليون جنيه، إلى نهاية يناير الجاري، ذلك لجذب أكبر قدر ممكن من أصحاب الورش الصغيرة والمتوسطة العاملة في صناعة الذهب والفضة للحصول على القرض المقدم من البنك الزراعي بقيمة تصل إلى مليون جنيه كحد أقصى لكل ورشة وبنسبة فائدة متناقصة 5٪ تسدد على عامين أو 3 أعوام.

اقرأ أيضا| وزير التموين يرد على 101 طلب إحاطة وسؤالا بمجلس النواب

أكد اللواء عصام البديوى، الرئيس التنفيذي والعضو لشركة السكر والصناعات التكاملية، إحدى شركات القابضة الغذائية، التابعة لوزارة التموين، استمرار تشغيل مصنع أبو قرقاص لـ إنتاج السكر المحلي، نافياً ما يتردد بشأن توقف المصنع عن التشغيل، حيث داخل المصنع مجمع عبارة عن 4 مصانع أحدهما لـ إنتاج السكر المحلي من القصب والثاني لإنتاج السكر من البنجر وثالث لإنتاج الكحول والرابع لتجفيف الباجاس والذي يدخل ضمن صناعة الأسمدة.

تعاقدت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء 360 ألف طن قمح روسي وفرنسي.، وذلك من خلال ممارسة عالمية، لتعزيز المخزون الاستراتيجي من القمح.